السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللغز لا يعني مجرد اقوال يخترعها الملغزون في مناسبات معينة، وإنما يعكس التفكير الناضج والسليم للفرد ورؤيته البعيدة للأمور، كما في الاقاصيص والاساطيروالامثال.
لعلى هذا المعنى هو ما نجده للغز في معجم الفولكلور حيث عرفه قائلا: "على عكس الفكرة التي تقول بان الالغاز مجرد احاجي كلامية يخترعها ملغزون في حفلات المساء، فان الالغاز لتبلغ مكانة الاساطير والاقاصيص والامثال، باعتبارها واحدة من اقدم نماذج التفكير الناضج المستقر".
اليكم مجموعة جديدة من الاحاجي
1- على خربقة بنت الخربقة، مبنية بالتفنان اللي يشوفها يقول هذي بنت فلان؟
احجية فتحي تقول :
2- حاجيتكم على وردة ووردتنا ما تتشم حراسها دايم وقوف واذا تفرقت ما تتلم؟
3- على سربكة، تبات يمين وتسمع حسها بلا مهاوشة فيها الطير، واحد يتيم والباقي غير قطوط وزوواشة؟
4- عمي فراس يضيقها على روحو ويوسعها على الناس؟
5- حاجيتكم دفنوه لا رحمة لا شفقة، قفلوا عليه البيبان وزادو الطاقة؟
احجية ام عبد الرؤوف تقول:
6- داليتنا مدلية واطرافها محنية والراس عند الراس؟
7- اذا كنت عراف وتقرى حروف الحكمة، خبرني عاللي ما خلقوش ربي فيك انت؟
8- على عبد الصمد شاف شوفة وقال من هذا ما بقاشي، شفت الولد قد باباه ومن بلاصتوا ما مشاشي؟
9- بكرتين وجمل طالعين لجبل واعر، ماه الجمل ربش ربشات والبكرات شربوا من وراه؟
10- على عبد الصمد حلف والحلف مافيه حناثة عدى عليا ذكر ولى انثى؟
2-البرتقال
ردحذف7-الكذب
ردحذف4-قالب الاسكافى
ردحذفالجواب رقم 2 غير صحيح
ردحذف7- الوشم
ردحذف*** اذا كانك قاري و عراف ......و عارف حروف المخبي*****
****قوللي واش اللي فيك.........ما خلقوش ربي*****
اختصاص بحث وتنقيب فى مناجم الانترنت
ردحذف2-الخرشف
ردحذف1-اثار ضبع
ردحذفالضبع عندو قدم عندها نتوء زائد واي واحد يعرف اثار الاقدام يدرك بسرعة انها اثار ضبع
6-دالية يقصد ا الشجرة وهي متدلية الأغصان و الأوراق فيها ما لونه يشبه لون الحنة
ردحذفأي ثمارها برتقالية اللون وهي متراصة مع بعضها جنبا إلى جنب؛ إن الثمار برتقالية اللون هي:
"البرتقال ".
10-الهلال والقمر
ردحذفالجواب العاشر غير صحيح
ردحذفهل هو غير صحيح ام يو جد حل اخر ؟
ردحذف10-الكبش حين يذبح يصبح سقيطه
ردحذف3-المدب يقري في الاطفال
ردحذف9-المغيثة
ردحذفالجواب تاع 9
ردحذفالجواب تاع 9
ردحذف