بسم الله الرحمان الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات
أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده
لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} .
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا
رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ
ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} أما بعد:
أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده
لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} .
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا
رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ
ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} أما بعد:
فهذا هو الدرس الثالث من دروس أصول رواية ورش من طريق الازرق
ترجمة الامام الأزرق
هو : يوسف بن عمرو بن يسار أبو يعقوب الازرق المدني ثم المصري.
الإمام الحجة الضابط المحقق الثقة
ذكره الذهبي ضمن علماء الطبقة السادسة من حفاظ القرآن. كما ذكره ابن الجزري ضمن علماء القراءات.
- العلماء الذين اخذ عنهم :
أخذ يعقوب الازرق القراءة على مشاهير علماء عصره : فقد أخذ القراءة عرضا وسماعا عن ورش وهو الذي خلفه في القراءة والاقراء بمصر.
قال أبو الفضل الخزاعي : أدركت أهل مصر ، والمغرب على رواية أبي يعقوب
الازرق عن ورش لا يعرفون غيرها
وقال الذهبي : لزم الازرق ورشا مدة طويلة ، وأتقن عنه الأداء وجلس
للإقراء ، وانفرد عن ورش بتغليظ اللامات ، وترقيق الراءات
- تلاميذه :
وقد كان الازرق رحمهالله تعالى مدرسة وحده ، وقد تلقى عليه القرآن عدد كثير
منهم : « إسماعيل بن عبد الله النحاس ، ومحمد بن سعيد الأنماطي ، وأبو بكر عبد
الله بن مالك ، وموّاس بن سهل » وآخرون
- وفاته:
توفي الازرق في حدود الاربعين ومائتين من الهجرة بعد حياة حافلة بتعليم القرآن الكريم . رحم الله الازرق رحمة واسعة ، وجزاه الله أفضل الجزاء
- الأربع الزهر :
الأربع الزهر هي اربع سور في القران واضحة ونيرة لذلك سمية بالزهر بمعنى الوضوح وهي كتالي
( القيامة والمطففين و الهمزة والبلد)
استحب بعض العلماء في الاوجه الجائزة بين السورتين التي اسلفنا ذكرها استحبوا لمن كان يقرأ في بقية القران بالسكت ان يقرأ بالبسملة في هذه الأربع الزهر
ولمن يقرأ بالوصل استحبوا له أن يقرأ بالسكت وهي كتالي
*من كان يقرأ في بقية القران بالسكت استحبوا له البسملة
-1-اخر المدثر وأول القيامة
"هو أهل التقوى و أهل المغفرة".........البسملة........... " لآ أقسم بيوم القيامة"
لكي لايجمع بين اثبات المغفرة ونفيها
-2- اخر العصر وأول الهمزة
"وتواصواْ بالصبر"............البسملة.................."ويل لكل همزة لمزة" لاقتران الويل المذموم بالصبر الممدوح
-3-اخر الانفطار وأول المطففين
"والامر يومئذ لله"............البسملة.................."ويل للمطففين" لاقتران اسم الله الممدوح والويل المذموم
-4-اخرالفجر وأول البلد
"وادخلي جنتي"..............البسملة.................."لاأقسم بهذا البلد" كأنه نفي لما ثبت من دخول الجنة
*من كان يقرأ في بقية القران بالوصل استحبوا له ان يسكت
-1-اخر المدثر وأول القيامة
"هو أهل التقوى و أهل المغفرة".........السكت........... " لآ أقسم بيوم القيامة"
-2- اخر العصر وأول الهمزة
"وتواصواْ بالصبر"............السكت.................."ويل لكل همزة لمزة"
-3-اخر الانفطار وأول المطففين
"والامر يومئذ لله"............السكت.................."ويل للمطففين"
-4-اخرالفجر وأول البلد
"وادخلي جنتي"..............السكت.................."لاأقسم بهذا البلد"
0 التعليقات:
إرسال تعليق