بسم الله الرحمان الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات
أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده
لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} .
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا
رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ
ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} أما بعد:
أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده
لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} .
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا
رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ
ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} أما بعد:
فهذا الدرس الرابع من دروس أصول رواية ورش من طريق الازرق
ضبط أزمنة المدود:
المعيار في ضبط ازمنة المدود هو القياس بالحركات
-1- تعريف الحركة : هي الفترة الزمنية اللازمة للنطق بحرف متحرك سواء كان
مفتوحا أو مكسورا أو مضموما نحو : بَ = حركة ، بَ بَ = حركتين ، نفس الشي
في المضموم والمكسور، وعليه فالحركتان هي الفترة الزمنية اللازمة للنطق بحرفين
متحركين متتاليين أي أن زمن النطق بألف ( قَال) = زمن النطق بنحو : بَ بَ
اذا أربع حركات = بَ بَ بَ بَ ، وستة حركات = بَ بَ بَ بَ بَ بَ
ملاحظة : زمن الحركة يتغير بطريقة القراءة فزمن الحركة في التحقيق ليس نفسه وفي
التدوير وزمن الحركة في التدوير ليس نفسه في الحدر
-2- مراتب التلاوة :
تنقسم مراتب التلاوة بالنظر الى سرعة الأداء وبطئه الى ثلاثة أقسام وهي :
أ- التحقيق : وهو البطء في التلاوة من غير تمطيط
ب- التدوير : وهو التوسط في سرعة التلاوة
ج- الحدر : وهو السرعة في التلاوة من غير دمج للحروف
ويعم الثلاثة مصطلح الترتيل لانه تجويد الحروف ومعرفة الوقوف ولاغنى لقارئ
القران عن الترتيل مهما كانت سرعة تلاوته
قال ابن الجزري في طيبة النشر:
ويُقْرَؤُ القُرْآنُ بالتَحْقيق مَعْ ............. حَدْرِ وَتَدْويرِ وَكُل مُتبَع ْ
مَعْ حُسْن صَوتِ بلُحُون العَرَبي.............مُرتلا مُجَودا بالعَرَبي
0 التعليقات:
إرسال تعليق